بسم الله الرحمن الرحيم
المستوى الأول:
أولاً اعلم ان اصول الفقه صمام امان لفهم العلوم الشرعية ودقة التصورات الفقهية فيجب على طالب العلم العناية به
2-كماقال الشنقيطي -رحمه الله الجاهل بأصول الفقه هو العامي بين العلماء . فمن كان جاهلا به فﻻ وثوق بعلمه وﻻ بفقهه .
3- كما انصحك بمتن الورقات وما كتب حوله من شروح ومن اهمها شرح المحلى والحطاب واحدهما يغني عن الآخر فهما ينميان فيك الملكة اﻻصولية .
4-وﻻبد ان تقرأه على متقن له وان استطعت ان تنهيه في عشرة مجالس فحسن واحذر من الدروس المتباعدة فإنها تشتت عليك الوحدة الموضوعية للابواب .
5-حاول بعد كل درس ان تشرح لنفسك ما درست فإنك ستكتشف هل اتقنت ام ﻻ وستجد نفسك تقف امام اسئلة تحتاج الى جواب شيخك عليها فدونها لدرس القادم .
6-اذا انهيت الكتاب بهذه الطريقة فادرسه بنفسك او مع زميل مر تين او ثﻻث حتى تتأكد من عدم وجود اسئلة لم تسأل عنها .
7-عند ذالك تكون انهيت المستوى الأول من دراسة هذا الفن العظيم وقبل ان تدخل في دراسة المستوى الثاني انصحك بأمرين تعزز بهما ما درست .
8-الاول ان تطبق ما درست من قواعد اصولية وتحاول استخراج امثلة لذالك من خﻻل سورة من القرآن او باب من ابواب الحديث خصوصا ابواب اﻻحكام .
9-ثم تدونها على ترتيب الابواب في الكتاب الذي درست فتستخرج الاوامر وصوارفها والنواهي وصيغ العموم والاطﻻقات ومقيداتها وغيرذالك مما ستجده .
10-ثم تقرأها على شيخك اﻻول وتناقشه في كل ذالك وان غلطك في شيئ منها فاعرف لماذا غلطك ولماذ فاتت عليك حتى ﻻتتكرر معك .
11-النصيحة الثانية ان تقرأ مجموعة من الكتب المناسبة لهذا المستوى قرأة دقيقة ومركزة وﻻ تفترض الصحة في كل كتاب فقيد مﻻ حظاتك على كل كتاب .
12-وانا ارشح لك مجموعة الكتب تناسب هذه المرحلة طبق عليها كلها او اكثرها هذه الطريقة وهي الواضح للاشقر وشرح الورقات للفوزان واصول الفقه لخﻻف .
13-والباب في اصول الفقه لداود وامتاع العقول لشيبة الحمد واصول الفقه لعبدالحمن عبدالخالق وشرح اﻻصول من علم اﻻصول لسعد الشثري .
14- وشرح اﻻصول من علم الاصول لابن عثيمين فإذا انهيتها كلها او اكثرها فلا بد انه قد اجتمع عندك كم من الاسئلة بعضها يحتاج الى شرح .
15-وهي المسائل الجديدة عليك التي لم تمر معك في متن الدراسة فقيدها حتى تقرأها على شيخك لتكمل بها المتن المدروس والنوع الثاني من الاسئلة هي ..
16-هي التي مرت بك سابقا لكن تغيرت عليك العبارة وحين تبين لك ستجد انها معلومة لديك لكن تنبه لتغير صيغ اﻻصوليين للمسألة الواحدة .
17-بذلك تكون انهيت المستوى اﻻول نظريا وتطبيقيا وبقدر تعبك ومعاناتك في هذا المستوى ستجد المتعة والفائدة في دراسة بقية العلوم .
18-وستجد انك اصبحت تقرأ بطريقة غير التي كنت عليها وستجد ارتفاعا في حاسة النقد فهذبها وﻻتكبتها وستجد ان سماعك للقرآن قد اختلف فأنت تريد .
19-تريد ان تستنبط من كل آية فاحرص على تنمية هذا الشعور حتى يصبح لك ملكة وستجد اختﻻفا في تصورك للمسائل الفقهية وسعيا لفهم وجه دﻻلة الدليل .
20-هنا انتهيت من الكﻻم عن المستوى اﻻول لدراسة اصول الفقه وسأتكلم لاحقا بإذن الله عن المستوى الثاني وانا أسعد بجميع المشاركات والتوجيهات
المستوى الثاني:
1- بسم الله الرحمن الرحيم وبعد فهذا هو المستوى الثاني لدراسة اصول الفقه لمن طبق المستوى الاول ولن يستفيد منه الا من طبقه او شيئاً يوازيه
2- وهذا المستوى يشمُل دراسة نظرية وتطبيقية وقرآءة نقدية, فبعد ان درست شرح الورقات للمحلي او ما يوازيه تنتقل الى متنٍ اوسع منه
3- والكتب لهذا المستوى كثيرة ارشح لك مجموعة منها كل واحد منها صالح لهذا المستوى ولكل واحد منها ميزات ولا يخلوا كتاب من نقص لكن يعوضه الشرح
4-وهي من غير قصد الى ترتيبها : اللمع للشيرازي, ومختصر التحرير للفتوحي, والبلبل للطوفي, وقواعد الاصول لعبدالمؤمن بن عبدالحق الحنبلي,
5- الاشارة للباجي المالكي, التذكرة لبدر الدين الحنبلي, المختصر في اصول الفقه لابن اللحام, وتلخيص روضة الناظر لابي الفتح البعلي,
6- وهناك غيرها في مستواها والمهم ان تبحث عن شيخ او طالب علم متخصص متقن تدرس عليه واحد من هذه الكتب, والشرح في هذا المستوى لابد ان تكون انت
7- مشاركاً فيه , قبل الدرس بالتحضير وبعده بالمراجعة والتحرير ولا تتردد في السؤال عن كل مسألة لم تستوعبها فإن شفاك شيخك والا فعليك بالبحث
8- ثم اعرض ما توصلت اليه على شيخك ودارسه فيه, وان تجد شيخاً يتكرم عليك بدرس يومي فهذه نعمة تستوجب الشكر في هذا الزمان الذي شح فيه العلم
9- وهذه الكتب المذكورة اذا شرحت بالطريقة المناسبة لهذا المستوى التي تتجاوز الواضحات وتترك الاستطرادات يكفي الواحد منها قرابة ثلاثين ساعة
10- فإذا انهيته على شيخك بمساعدتك ومشاركتك فإن الدرس الذي لا تشارك فيه فائدتك منه قليلة ولو تقرأ كثرة منا قشة تلامذة الامام احمد له
11- واستفصالهم وسؤالهم له عن دليله وعمن روى هذا الحديث, تجد عجباً من هذه التربية على الدليل والبحث عن الحق وعدم الذوبان في الشيخ مهما كان
12- ثم بعده عليك بالدرس التطبيقي وهو على قسمين, القسم الاول تدرس فيه كتاب من كتب تخريج الفروع على الاصول مثل كتاب التلمساني او البرزنجي
13- او غيرها وانا ارشح لك كتاب التلمساني المالكي فهو مختصر سهلٌ نسبياً وتنظر كيف خرج العلماء فروعهم على اصولهم حتى تكتسب هذه المهارة والدربة
14- اما القسم الثاني من التبيق فيكون على كتاب تفسير او شرح حديثي معتنٍ بالاصول ومطبق لها في تفسيره او شرحه فهذا تطبيق مباشر على النصوص
15- وانسب كتابين مختصرين تطبق لك هذا هما: كتاب الاشارات الالهية للطوفي وكتاب احكام الاحكام شرح عمدة الاحكام لابن دقيق العيد فهما شافيان لك
16- ثم بعدهم تنتقل الى قرآءة نقدية لكتب مهمة وقد رشحت لك ما اعتقد انه يناسبك في هذا المستوى مع محاولة كتابة تقرير علمي لكل كتاب تقرأه
17- وهذه الكتب اخترت لك منها الكتب التالية : اصول الفقه الذي لايسع الفقيه جهله لعياض السلمي وهذا من اجود الكتب المعاصرة واقلها حشواً .ا
18- شرح الورقات لمشهور حسن سلمان فهو حافل بالتطبيقات والنقولات عن ابن تيمية واب القيم وهو فوق مستوى الورقات بكثير فليته جعله على غير الورقات
19- اصول فقه الامام احمد لعبدالله التركي فهو كتاب ممتاز لخص فيه كثيراً من كتب الحنابلة , تيسير الوصول لعبدالله الفوزان
20- وهو بقلم فقيه اكثر من قلم اصولي, وتقريب الحصول على الاصول من علم الاصول لغازي العتيبي وفيه زبد محررة وهو شرح ماتع ومناسب للمتوسطين
21- الشرح الكبير على الورقات للعبادي وهو نموذج للشروحات التي كانت سائدة لمدة قرون ويمكن ان تفسح لقلمك فيه النقد خاصة في المسائل الاشعرية
22- مذكرة الشنقيطي وهو من اهم ما كتبه المعاصرون وفي آخره عسرٌ قليلٌ ,المدخل لابن بدران وهو كتاب فيه درر وفوائد قل ان تجدها في غيره
23- الوجيز في اصول الفقه لعبدالكريم زيدان واكثره على طريقة الاحناف وتقسيماتهم وتجد نفس الفقيه فيه ارجح من نفس الاصولى
24- وكل وحد من هذه الكتب ستجد فيها جديداً علماً او تطبيقاً او تحريراً او اسلوباً وانت في كل ذلك تعلق وتضيف وتستدرك وتراجع وتسأل
25- ثم بعد ذلك تجرد اهم كتب الاصول التي تغنيك عن غيرها من كل المذاهب وسأكتبها لك غداً من وجهة نظري وخبرتي الشخصية ولكل احد ان يستدرك او يضيف