احرار الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عن الاسلام والمحاضرات والدروس والقران والتاسير والعلوم القرانية والحديث وشرح ومعناه وققص الصحابة والسلف والتابعين والصالحين والمرئيات والصوتيات والفتاوى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الاخلاق المذمومة إطلاق البصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 1410
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

الاخلاق المذمومة  إطلاق البصر Empty
مُساهمةموضوع: الاخلاق المذمومة إطلاق البصر   الاخلاق المذمومة  إطلاق البصر Emptyالجمعة أغسطس 22, 2014 11:07 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين ، اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا ، إنك أنت العليم الحكيم ، اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً ، وأرنا الحق حقاً وارزقنا اتباعه ، وأرنا الباطل باطلاً وارزقنا اجتنابه ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه ، وأدخلنا برحمتك في عبادك الصالحين ، أخرجنا من ظلمات الجهل والوهم إلى أنوار المعرفة والعلم ، ومن وحول الشهوات إلى جنات القربات .
مقدمة موجزة :
أيها الإخوة الكرام ، مع درس جديد من دروس الأخلاق المذمومة ، انطلاقاً من أن سيدنا حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال :
<< كَانَ النَّاسُ يَسْأَلُونَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْخَيْرِ وَكُنْتُ أَسْأَلُهُ عَنْ الشَّرِّ مَخَافَةَ أَنْ يُدْرِكَنِي ... >> .
[ متفق عليه ]
ونحن في حِقب كثيرة كان الحديث عن مكارم الأخلاق ، ولكن لا بد من وقفة متأنية عند الأخلاق المذمومة كي نتجنب التخلق بها ، ففي درس سابق تحدثنا عن خلق مذموم ، وهو ترك الصلاة ، أو :
﴿ فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُوا الصَّلاَةَ﴾
تحدثنا عن ترك الصلاة ، وعن إضاعة الصلاة .
مِن الأخلاق المذمومة : إطلاق البصر في الحرام :

1 – إطلاق البصر في الحرام حجاب عن الله عزوجل :
واليوم نتحدث عن خلق مذموم آخر ربما كان حجاباً بين العبد وربه ، ألا وهو إطلاق البصر .
أيها الإخوة ، قال عليه الصلاة والسلام :
(( إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم ، ولكن رضي فيما دون ذلك مما تحقرون من أعمالكم ))
[ الترغيب والترهيب عن سليمان بن عمرو عن أبيه]
2 – الصغيرة قد تنقلب إلى كبيرة :
الصغائر بالإصرار تنقلب إلى كبائر
في الأعم الأغلب معظم المسلمين لا يقتلون ، ولا يشربون الخمر ، ولا يزنون ، لكن الصغائر منتشرة فيما بينهم ، فإذا أصر الإنسان على صغيرة انقلبت إلى كبيرة ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(( لا صغيرة من الإصرار ولا كبيرة مع الاستغفار ))
[ مسند الشهاب عن ابن عباس ]
فخُلق إطلاق البصر ، وأن يملأ الإنسان عينيه من الحرام ، وأن يتأمل في امرأة لا تحل له ، وأن يقلب عينيه في خطوط جسمها ، وفي شكلها ، وفي لونها ، وفي حديثها ، هذا من الخلق المذموم ، وربما كان هذا الخلق يقطعه عن الله عز وجل ، ومن الثابت أن الإنسان إذا أصر على شهوة لا ترضي الله فإنه هذا الإصرار يكون حجاباً بينه وبين الله ، ومن أجمل ما قرأت عن قوله تعالى :
﴿ يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ * إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ ﴾
[ سورة الشعراء ]
قال العلماء : " القلب السليم هو القلب الذي سلم من شهوة لا ترضي الله " .
3 – غض البصر فيه فوائد دينية ودنيوية كثيرة :
ومن غض بصره عن الحرام أورثه الله حلاوة في قلبه إلى يوم يلقاه .
هناك شيء يقابل شيئًا ، ما من عبد يدَع شهوة محببة إليه ابتغاء مرضاة الله إلا ملأ الله قلبه إيماناً ، وملأ قلبه سعادة ، وملأ قلبه رضاً ، ومن غضَّ بصره عن الحرام أورثه الله حلاوة في قلبه إلى يوم يلقاه .
أنت تصلي في اليوم خمس مرات ، لكن حينما تغض بصرك عن امرأة لا تحل لك ، مع كل غض بصر هناك إقبال على الله ، وهناك اتصال به ، وإن الله ليباهي الملائكة بالشاب المؤمن ، يقول : انظروا عبدي ترك شهوته من أجلي ، وإن الله ليباهي الملائكة بالشاب المؤمن يقول : انظروا عبدي ترك شهوته من أجلي .
إطلاق البصر :
1 – تعريف إطلاق البصر :
إطلاق البصر يلقي حجابا بينك وبين الله
أيها الإخوة الكرام ، بادئ ذي بدء تعريف إطلاق البصر اصطلاحاً : هو تخليته من قيد الخوف والمراقبة ، ويقع على كل ما يراه فلا يرعوي عن حرام ، و لا يقف عند حدٍّ .
في الطريق يطلق الإنسان بصره ، وأحياناً على الشاشة يطلق بصره ، وأحياناً في الإنترنت يطلق بصره ، وأحياناً في مجلة فاضحة يطلق بصره ، أنت حينما تتجه بهذا الاتجاه قد لا تجد شيئاً مادياً يعاقبك ، ولكنك حجبت عن الله ، وكلما ارتقى مقامك عند الله وجدت أن الحجاب عن الله عز وجل أكبر عقوبة تنزل بك .
قال شاب زلت قدمه فتوهم كما قال له شيخه : إن لكل سيئة عقابًا ، فبعد أن زلت قدمه بدأ ينتظر العقاب ، مضى أسبوع ، أسبوع آخر ، أسبوع ثالث ، لا شيء ، صحته جيدة ، بيته ، مركبته ، زوجته ، أولاده ، ففي أثناء المناجاة قال : يا رب ، لقد عصيتك فلم تعاقبني ؟ قال : فوقع في قلبه أن يا عبدي قد عاقبتك ، و لم تدْرِ ، ألم أحرمك لذة مناجاتي ؟ ألا تكفيك هذه العقوبة ؟ لذلك قال تعالى :
﴿ كَلَّا إِنَّهُمْ عَنْ رَبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَمَحْجُوبُونَ ﴾
[ سورة المطففين : 15]
غض البصر كما جاء في القرآن الكريم :
لأن غض البصر في القرآن الكريم ، وليس هذا التشريع بحديث قد يكون ضعيفاً ، بل هو بنص القرآن الكريم ، قال تعالى :
﴿ قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ﴾
[ سورة النور : 30]
حينما تغض بصرك عن محارم الله ، يلقي الله في قلبك حلاوة تبقى معك إلى يوم تلقاه ، لذلك ما كان الله ليعذب قلباً بشهوة تركها صاحبها في سبيل الله .
أنواع إطلاق البصر :
إطلاق البصر أنواع :
1 ـ إطلاق البصر المحرَّم : معنى : خائنة الأعين :
المعنى الأول : إطلاقه في ما حرّم الله :
نوع منهي عنه ، وهو إطلاقه نحو ما حرم الله النظر إليه ، و يندرج تحت هذا النوع قوله تعالى :
﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ﴾
[ سورة غافر : 19]
وفي هذه الآية توجيهات رائعة ، ما معنى خائنة الأعين ؟ هي النظرة بعد النظرة ، الأولى لك ، والثانية عليك ، خائنة الأعين النظرة بعد النظرة .
هذه هي آثار النظرة الحرام في جسم الإنسان :
إتباع النظرة النظرة يحرض أماكن الإثارة في الدماغ
وفي مؤتمر الإعجاز العلمي الثاني الذي انفضّ قبل أسبوعين ، وقد عقد في الكويت تابعت محاضرة تؤكد أن الإنسان حينما يخضع لفحص ( المرنان ) ، هذا الجهاز يفحص ذبذبات الخلية الكهربائية ، وقد وُضع دماغه تحت هذا الجهاز ، وأثير جنسياً بمنظر امرأة فاضحة في ثيابها ، بدت تظهر أماكن الإثارة في الدماغ من مركز إلى مركز ، إلى مركز ، إلى مركز ، إلى مركز ، فهناك خمسة مراكز إثارة جنسية في الدماغ ، فإذا استمر النظر ، وتابع النظر ، وأتبع النظرةَ النظرة تنتقل الإثارة من مركز إلى آخر ، فإذا وصلت هذه الإثارة إلى المركز الأخير لابد من أن يقع بفاحشة .
أجمل ما سمعت في هذه المحاضرة أن المرء حينما يغض بصره تتوقف الإثارة ، وخط الإثارة يقف ، بل ينقطع ، وعندئذ لا يحدث شيء ، لذلك الأولى إن كنتَ تمشي في الطريق وهناك منعطف حاد ، تفاجأ بامرأة متفلتة فتغض البصر ، فلا شيء عليك ، لا تتبع النظرةَ النظرة .
(( يا علي ، لا تتبع النظرة النظرةَ ، فإنّ لك الأولى لك ، وليست لك الآخرة ))
[ الترمذي ، أبو داود ، أحمد عن بريدة ]
ويغلب على ظني أن الأولى لا ينتج عنها شيء يؤذيك إطلاقاً ، ولا تؤثر ، وهذا أكده العلم ، لذلك معنى قول الله عز وجل :
﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ﴾
[ سورة غافر : 19]
خيانة العين : النظرة بعد النظرة ، وهذا هو إطلاق البصر .
المعنى الثاني : الغمز بالعين :
الغمز بالعين من خائنة الأعين
وقيل : إنها الغمز بالعين ، وهو نوع من الخيانة ، وهذا لا يليق بالمؤمن ، ما كان لنبي أن يومئ بعينه ، الإيماء بالعين خيانة ، لأن الحق لا يستحيا به ، والحق لا يخشى البحث ، والحق لا يحتاج إلى إيماء ، يحتاج إلى بيان ، والحق لا يحتاج إلى أن تكذب له ، ولا يحتاج إلى أن تكذب عليه ، ولا يحتاج إلى أن تبالغ فيه ، ولا يحتاج إلى أن تقلّل من خصومه ، الحق هو الله ، فالإيماء لا يليق بمؤمن .
إذاً : من معاني خائنة الأعين الإيماء ، أو من معاني خائنة الأعين النظر إلى ما نهينا عنه .

المعنى الثالث : الشهادة بغير رؤية :
ومن معاني يعلم خائنة الأعين أن يقول الإنسان : رأيت ، وما رأى ، أو ما رأيت وقد رأى ، خيانة ، كفى بها خيانة أن تحدث أخاك بحديث هو لك به مصدق ، وأنت له به كاذب ، أن تقول : رأيت ، وما رأيت ، أو ما رأيت ، وقد رأيت ، هذه من خيانة العين .
المعنى الرابع : مسارقة النظر :
وقيل : مسارقة النظر ، أنت طبيب ، و قد سمح لك الشرع أن تنظر إلى مكان الألم في جسم المرأة ، فاختلست نظرة إلى مكان لا تشكو منه شيئًا ، هذا الاختلاس في النظر لا يمكن لجهة في الأرض كائنة من كانت أن تضبطك ، أنت في غرفتك ، والجو مظلم ، ويوجد بناء يقابل غرفة نومك ، خرجت جارتك إلى الشرفة بثياب مبتذلة ، لو أنك تأملت محاسنها فليس هناك جهة في الأرض تستطيع أن تضبطك لكن إيمانك بالله يدفعك إلى أن تغض البصر ، إذاً : إطلاق البصر من دون أن تكون مداناً في الأرض هو من معاني قول الله عز وجل :
﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ﴾
[ سورة غافر : 19]
ويقول الإمام الطبري خائنة الأعين يراد بها النظر إلى ما نهى الله عنه .
2 ـ إطلاق البصر غير المحرم : ضروري وكسبي :
الآن مع إطلاق البصر الذي أمرنا به لا الذي نهينا عنه ، إطلاق البصر الذي أمرنا به ، بل ينبغي أن نتخلق به .
إطلاق النظر ضروري في الحراسة في سبيل الله
قال العز بن عبد السلام : هو ضربان ، أي نوعان ، أحدهما ضروري ، وهو النظر الاتفاقي ، والثاني كسبي .
وتتخلق منه بكل نظر أوجبه الله تعالى ، أوجبه وفرضه ، أو أوجبه أو ندبه ، كالحراسة في سبيل الله ، هذا واجب ، كالجندي حينما يكون على الثغر ينبغي أن يطلق بصره ليرى حركات العدو ، والنظر إلى مصنوعات الله الدالة على كماله ، فالمؤمن مشغوف بصنعة الله ، بينما غير المؤمن مشغوف بصنعة الإنسان ، مأخوذ بالسيارات ، بالطائرات ، ببعض الآلات ، ببعض الهواتف النقالة ، مأخوذ يحدثك ساعات عنها ، لكن المؤمن مأخوذ بدلائل عظمة الله ، مأخوذ بالمجرات ، مأخوذ بالسماوات ، مأخوذ بالجبال ، مأخوذ بالبحار ، بالأطيار ، بالأسماك ، صنعة الله تملأ اهتمامه ، صنعة الله الدالة على كمال قدرته ، وتمام حكمته ، وشمول علمه ، ونفوذ إرادته ، فإنك تستدل بالصنعة على القدرة ، بالصنعة على الصانع ، وبالنظام على المنظم ، وبالحكمة على الحكيم ، وبالرحمة على الرحيم ، وبالإرادة على المريد ، وبالعلم على العليم .
إذاً : حينما يقول الله عز وجل :
يطلق المؤمن نظره كي يتأمل في خلق الله وإعجازه
﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾
[ سورة يونس : 101]
هذا النظر الواجب ، إطلاق البصر نوعان : إطلاق معصية و خيانة :
﴿ يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ ﴾
[ سورة غافر : 19]
و إطلاق تنفيذ لواجب قرآني :
﴿ قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ﴾
[ سورة يونس : 101]
﴿ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ﴾
[ سورة الأنعام : 99]
تدخل إلى حقل أو زراعة محمية ، تجد عشرات ألوف الحبات الخضراء من الطماطم ، من بين هذه الحبات الخضراء مئة حبة حمراء ، كأنها تناديك تعال اقطفني ، أنا قد نضجت ، فهذا اللون الأحمر القاني علامة النضج ، قال تعالى :
﴿ وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ ﴾
[ سورة النحل : 16]
النظر إلى الكعبة المشرفة من النظر الواجب
إذاً : النظر في خلق الله ، في صنعة الله ، في آيات الله ، في آيات الله الكونية ، في آيات الله التكوينية ، في آيات الله القرآنية ، النظر إلى المصحف ، إلى الكعبة المشرفة ، هذا أيضاً من النظر الواجب .
آية ثانية :
﴿ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ﴾
[ سورة الأنعام : 99]
ولك أن تنظر إلى الله نظراً تقديرياً :
﴿ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِي الْمَوْتَى ﴾
[ سورة البقرة : 260]
أي الإنسان يتفكر في خلق السماوات والأرض ، وكأنه يرى مجازاً صنعة الله ، وقدرة الله ، وعلم الله ، وحكمة الله ، ورحمة الله ، وجمال الله ، والله هناك عصافير تتمتع بألوان تأخذ بالألباب ، والله يوجد أزهار فيها ألوان تأخذ بالألباب ، وفراشات لها ألوان تأخذ بالألباب ، أساساً مهندسو الألوان في الصناعة أساتذتهم الفراشات ، و العصافير ، و النباتات ، و قد وقد ورد في الحديث ، والحديث هنا عن النظر المجازي :
(( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ))
[ البخاري عن عمر ]
هذه هي الخطوات التالية للنظرة :
النظرة ككرة الثلج إن أتبعتها النظرة وصلت إلى العبودية للمحبوب
هناك بحث لطيف لعالم جليل اسمه ابن القيم رحمه الله تعالى ، وهو من أجلِّ العلماء قال : " إن النظر يولد المحبة ، فتبدأ علاقة يتعلق بها القلب بالمنظور إليه ، النظر يفضي إلى المحبة ، ثم تقوى هذه المحبة فتصير صبابة ، ينصب إليه القلب بكليته ، ثم تقوى هذه الصبابة فتصير غراماً يلزم القلب كلزوم الغريم لغريمه ، ثم يقوى هذا الغرام فيصير عشقاً ، وهو الحب المفرط ، ثم يقوى هذا العشق فيصير شغفاً ، وهو الحب الذي قد وصل إلى شغاف القلب وداخله ، ثم يقوى هذا الشغف فيصير تيتماً ، وهو التعبد ، وهذا التيتم يصير القلب عبداً له ، و هذا كله من جناية النظر ، فحينئذ يصير القلب أسيراً بعد أن كان ملكاً .
إذا تأمل الإنسان حديث النبي الكريم :
(( إياكم و فضول النظر ))
[ ورد في الأثر ]
النظر إلى الدنيا كثيرا سبيل إلى التعلق بها :
التأمل في مباهج الدنيا يجعلك أسيرا لها
تأمل في هذه السيارة ، تأمل في السيارة ، شيء جميل والله ، شيء رائع ، أصابه حرقة في قلبه ، وهو لا يملك ثمن دراجة ، تأمل في هذه الإعلانات ، في هذه الدعايات ، كلما أمعن النظر في حطام الحياة الدنيا تعلق بها ، كان ملكاً فصار أسيراً .
والله حدثني إنسان يعمل في إصلاح السيارات سمع من إنسان يقول : والله حينما سمع بماركة معينة ( BM ) ، قال : أتمنى أن تمشي فوقي ، من شدة تعلقه بها ، كان حراً فصار عبداً ، كان مطلقاً فصار أسيراً .
العين تقول : أنا رائدك ورسولك ، وأنت بعثتني فيبتلى بطمس البصيرة ، من عاش على شيء مات عليه ، إطلاق البصر خطير أيها الإخوة ، هو رسول القلب .
هناك تعبير عامي رائع جداً باللغة الدارجة : " لا العين ترى ، ولا القلب يحزن " ، عندما يتأمل الإنسان في جمال المرأة يدخل في الهوس ، حتى يصير مجنون ليلى ، ولو تزوجها لطلقها .
ضرورة التعلق بجمال الله عزوجل :
فمن تعلق بجمال الله عز وجل :
فلو شاهدت عيناك من حــسننـا الذي رأوه لما وليت عنا لـغيرنـا
ولـو سمعت أذناك حسن خطابنا خلعت عنك ثياب العجب و جئتنـا
ولـو ذقـت من طعم المحبة ذرة عذرت الذي أضحى قتيلاً بحبنـا
ولـو نسمت من قربنا لك نسـمة لمت غريباً واشـتياقاً لقربـــنا
و لو لاح من أنوارنا لك لائــح تركت جميع الكائنات لأجـلــنا
فما حبنا سهل و كل من ادعـى سهولته قلنا له قـــــد جهلتنا
فأيسر ما في الحب للصب قـتله وأصعب من قتل الفتى يوم هجرنا
***
هؤلاء الذين أحبوا ربهم :
فليتك تحلو و الـحيــاة مريرة و ليتك ترضى و الأنام غضاب
و ليـت الذي بيني و بينك عامر و بـيني و بين العالمين خراب
و لـيت شرابي من ودادك سائغ و شربي من ماء الفرات سراب
إذا صحّ منك الوصل فالكل هين وكل الـذي فوق التراب تراب
***
مَتن ذاق عرف ، وليس الخبر كالمعاينة :
أحوال العاشقين المحبين لله ، والله يعيشون بسعادة ، " والله لو يعلم الملوك ـ كما قال إبراهيم بن الأدهم ـ ما نحن عليه لقاتلونا عليها بالسيوف " .
معقول أن تغض بصرك عن محارم الله ، وتبقى متصحراً ؟ يتجلى الله على قلبك بالسكينة ، بالمحبة ، بالتفاؤل ، بالرضا ، باليقين ، ما كان الله ليعذب قلباً بشهوة تركها صاحبها في سبيل الله .
أيها الإخوة ، من ذاق عرف ، والله سمعت إنساناً يقول لما تمر أمامه امرأة ، أكبر رافعة لا يمكن أن تحول وجهه عنها ، لا يستطيع .
إذا كان الشخص يمشي في الطريق وسمع وقع حذاء نسائي يتشنج ، ينتظر ليرى ، أما المؤمن فملَك والله ، هذا الشهوة تحت قدمه ، ويرضى بنصيبه من الله .
في بالجنة حور عين ، أحد الصحابة له زوجة ضغطت عليه على أن يقدم لها شيئًا من الدنيا ، فقال لها ما يلي : << اعلمي أن في الجنة من الحور العين ما لو أطلت إحداهن على الأرض لغلب نور وجهها ضوء الشمس والقمر ، فلأن أضحي بك من أجلهن أهون من أن أضحي بهن من أجلك >> .
مِن سمات المؤمن غض البصر :
المودة بين الزوجين من ثمار غض البصر
هناك وعد من الله ، أما هذا الشيء في الدنيا فهو شيء طارئ وساقط ، وبصراحة مِن سمات المؤمن غض البصر ، عفيف ، لا تذله امرأة ، راض بما قسم الله له ، وهناك شيء لا يوجد عليه دليل ، لكنه واقع ، أنت حينما تغض بصرك عن ما حرم الله يريك الله التي عندك بأبهى صورة ، كيف ؟ لا أعرف ، لكن هذا واقع ، الله عز وجل يحسّنها في نظرك ، ويحسنك في نظرها ، وتنشأ المودة ، لأن هذه المودة بنيت على طاعة الله ، وما تواد اثنان ففرق بينهما إلا بذنب أصابه أحدهما ، فمادام هناك غض البصر فهناك طاعة ، والقرآن الكريم مدرسة في غض البصر .
من لوازم المؤمن غض البصر ، يقول أحد أصحاب النبي :
(( سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نظرة الفجاءة ، فأمرني أن أصرف بصري ))
[ مسلم عن جرير بن عبد الله ]
بالمناسبة ، مِن نعم الله الكبرى على رسول الله أنه قال :
(( الحمد لله الذي رزقني حبّ عائشة ))
[ ورد في الأثر ]
مِن سمات المؤمن حب الزوجة والتلطف بها :
أنا أقول لكم بصراحة : علامة إيمانك أن تحب زوجتك التي أحلها الله لك ، ومن علامات ضعف الإيمان أن تشتهي غير زوجتك ، من علامة الإيمان أن تحب زوجتك لقول النبي صلى الله عليه وسلم :
(( الحمد لله الذي رزقني حبّ عائشة ))
وكل ما يعرض على الشاشة مفاده أن الزوجة مملة ، تجد شيئاً مؤسفاً جداً ، فهو لطيف جداً مع أخت زوجته ، لطيف جداً مع موظفة بالدائرة ، يصبح كالملاك ، ابتسامة ، وسلام ، وخضوع ، ويسألها عن صحتها ، وكأنها مريضة ، هل أخذت الدواء اليوم ؟ يدخل إلى البيت فتجده كالوحش مع زوجته ، هذا واقع اليوم أنا لا أتكلم من فراغ ، بل من واقع ، فالرجل شرس مع زوجته ، لئيم ، لا يتكلم كلمة ، وقد كان في أيام الخطبة يمضي معها ثلاث عشرة ساعة في الاتصال ، وبعد العرس يجر الكلام منه جراً فلا يتكلم ، أما إذا كان هناك ضيفة تجده إنساناً آخر ، ناعماً ، لطيفاً ، بسرعة يحسن وضعه ، يرجل شعره ، يلبس ، يبتسم ، لماذا هذه النعومة البالغة مع مَن لا تحل لك ؟ ولماذا الفظاظة مع من تحب ؟ هذا مرض المسلمين .
أكبرُ مهمةٍ ناجحةٍ للشيطان التفريقُ بين الزوجين :
أكبر مهمة للشيطان التفريق بين الزوجين وتمزيق الأسر
إخواننا الكرام ، الشيطان يرسل إخوانه الشياطين لإفساد البشر ، يأتي الأول فيقول له : هناك شراكَة فَصَمتُها ، كلما جاءه أحد مندوبيه بعمل يظنه عظيماً يقول له : لا شيء ، إلى أن أتى أحدهم ، و قال : فرقت بين الزوجين ، أؤكد لكم أن أكبر مهمة للشيطان أن يفرق بينك و بين زوجتك ، يسودها في عينك ، ويسودك في عينها .
والله أكاد أقول : إن سبعين بالمئة من البيوت فيها خصومات ، ونفور ، وكلام قاس ، وغلظة بين الزوجين ، والأولاد يتمزقون ، من البعد عن الله ،
(( الحمد لله الذي رزقني حبّ عائشة ))
والحب تصنعه بيدك ، من دقتك ، من لطفك ، من رحمتك ، من تغاضيك عن بعض الأخطاء ، من تغاضيك عن بعض العيوب .
والله هناك أزواج يخرب أحدُهم بيته بيده ، مشروعنا كان عاطلاً ، حطمتها ، يبحث عن عيوبها ، ويكبر عيوبها ، هي مسكينة تتحطم ، يذهب جمالها أساساً من كثرة النقد ، هذه زوجتك ، هذه أم أولادك ، هذه شريكتك في الحياة ، هذه هدية من الله ، بالمديح والثناء والطمأنينة تتألق ، غض البصر مدرسة ، غض البصر له علاقة بسعادتك الزوجية ، أنا أعني ما أقول ، غض البصر له علاقة بسعادتك الزوجية ، غص بصرك وانظر إلى النتائج .
مرة كنت عند مدير ثانوية ، فجأة تدخل مُدرّسة للغة الإنكليزية تشتكي على طالب ، المدير تملقاً لها يقول لها : أفصله فوراً ، قالت له : لا ، هذا الأول عندي ، ولكن لا ينظر إلي ، هذا العفة ، الشباب قدوتهم سيدنا يوسف :
﴿ وَإِلَّا تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ وَأَكُنْ مِنَ الْجَاهِلِينَ ﴾
[ سورة يوسف : 33]
النظرة سهم مسموم في القلب :
إخواننا الكرام ، النظرة سهم مسموم ، لو كان سهما فقط يجرح مكانه ، أما أنه سهم مسموم فإن السم يسري في كل حياته ، يتأخر في دراسته ، ساءت علاقته مع والديه ، جاء في ساعة متأخرة ، بحث عن متع رخيصة ، عن مجلة ساقطة ، عن فيلم ، عن قرص مدمج ، بحث عن الشهوة ، وقد لا يصل إليها ، وضاع .
نصيحةٌ للشباب : كونوا أشباه سيدنا يوسف عليه السلام :
أنا أنصح الشباب ، ولاسيما في هذا العصر حيث المرأة تبدو بأبهى زينة ، ولو يبق لزوجها شيء ، كل ما يملك الزوج من زوجته معروض للناس جميعاً ، في مثل هذا العصر العبادة الأولى للشباب غض البصر ، وقدوتكم الأولى سيدنا يوسف ، كان عبداً فأصبح عزيز مصر حينما قال :
﴿ مَعَاذَ اللَّهِ إِنَّهُ رَبِّي أَحْسَنَ مَثْوَايَ ﴾
[ سورة يوسف : 23]
غض البصر عن الحرام باب للزواج الناجح :
وصدقوا أيها الشباب اقبلوا مني هذا المثل : صندوق له فتحة ، كلما غضضت بصرك عن امرأة لا تحل لك كأنك وضعت في هذا الصندوق ليرة ذهب ، هذا الصندوق يفتح يوم الزواج ، عندك مئتا ألف ليرة ذهبًا ، إنسان يغض بصره له زواج خاص ، زواج موفق ، يزوجه الله بامرأة تسره إن نظر إليها ، وتحفظه إن غاب عنها ، وتطيعه إن أمرها ، وهناك زوجة بلاء من الله ، قال له : سيدي إذا أنا مت فما وضعُ زوجتي ؟ قال له : معك في الجنة ، قال له : يا ويلي : قلت سأموت ، وأنتهي منها ، هذه زوجة بلاء من الله .
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9078.forumarabia.com
 
الاخلاق المذمومة إطلاق البصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الأخلاق المذمومة أولها ترك الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احرار الاسلام  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الطريق الى الله :: الاخلاق المحمودة والمذمومة-
انتقل الى: