احرار الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عن الاسلام والمحاضرات والدروس والقران والتاسير والعلوم القرانية والحديث وشرح ومعناه وققص الصحابة والسلف والتابعين والصالحين والمرئيات والصوتيات والفتاوى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم حديث النهي عن هجر المسلم فوق ثلاثة أيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 1410
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

مفهوم حديث النهي عن هجر المسلم فوق ثلاثة أيام Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم حديث النهي عن هجر المسلم فوق ثلاثة أيام   مفهوم حديث النهي عن هجر المسلم فوق ثلاثة أيام Emptyالثلاثاء يونيو 02, 2015 7:29 pm

مفهوم حديث النهي عن هجر المسلم فوق ثلاثة أيام

لم أكلم الكثير من الناس الذين أعرفهم لأيام كثيرة - فوق ثلاث - علمًا أنهم في بلدان مختلفة, فهل أنا آثم؟ بعبارة أخرى: هل يجب عليّ ألا أقطع كل من أعرفه فوق ثلاث؟ إذا كان الجواب نعم: فهذا يشق عليّ. شكرًا لكم.

الإجابــة




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يلزم المسلم أن يكلم كل من يعرفهم أو يراسلهم إذا لم يرهم, كما أنه لا يلزمه البحث عنهم والسؤال عنهم إلا إذا كانوا من الأرحام, فيلزمه صلة الرحم حسب المستطاع.

وأما حديث النهي عن هجر المسلم فوق ثلاثة أيام فهذا في حق المتخاصمين, وفي حق من يقابل صاحبه ويراه أمامه ثم لا يكلمه أو يسلم عليه إعراضًا عنه وهجرًا له, ونص الحديث كما في سنن أبي داود عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنًا فوق ثلاث، فإن مرت به ثلاث فلقيه فليسلم عليه، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم. زاد أحمد: وخرج المسلِّم من الهجرة.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9078.forumarabia.com
 
مفهوم حديث النهي عن هجر المسلم فوق ثلاثة أيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حق المسلم على أخيه المسلم
» فضل أيام العشر من ذي الحجة
» شرح حديث : ( من شفع لأخيه شفاعة .... )
» شرح حديث اذا التقى المسلمان
» ثلاثة لا ترتفع صلاتهم فوق رأسهم شِبْراً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احرار الاسلام  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: محمد رسول الله :: شرح الحديث-
انتقل الى: