احرار الاسلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


عن الاسلام والمحاضرات والدروس والقران والتاسير والعلوم القرانية والحديث وشرح ومعناه وققص الصحابة والسلف والتابعين والصالحين والمرئيات والصوتيات والفتاوى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الذكر في القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 1410
تاريخ التسجيل : 07/05/2014

الذكر في القرآن Empty
مُساهمةموضوع: الذكر في القرآن   الذكر في القرآن Emptyالثلاثاء أغسطس 26, 2014 5:56 am

الذكر يقال على وجهين :
أحدهما : الذكر بالقلب .
والثاني : الذكر باللسان .

وذكر أهل التفسير أن الذكر في القرآن على عشرين وجها :
أحدها : الذكر باللسان . ومنه قوله تعالى في البقرة : " فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا " ، وفي آل عمران : " الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ " ، وفي سورة النساء : " فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِكُم " ، في الأحزاب : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا " .
والثاني : الذكر بالقلب . ومنه قوله تعالى في آل عمران : " وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ " ، وقيل هو الندم .
والثالث : الحديث . ومنه قوله تعالى في يوسف : " وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِنْهُمَا اذْكُرْنِي عِنْدَ رَبِّكَ " ، أي : حدثه بحالي . ومثله : " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ " ، " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مُوسَى " ، " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ " ، " وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ" .
والرابع : الخبر . ومنه قوله تعالى في الكهف : " قُلْ سَأَتْلُو عَلَيْكُمْ مِنْهُ ذِكْرًا " ، وفي الأنبياء : " هَذَا ذِكْرُ مَنْ مَعِيَ وَذِكْرُ مَنْ قَبْلِي " ، وفي الصافات :" لَوْ أَنَّ عِنْدَنَا ذِكْرًا مِنَ الْأَوَّلِينَ " .
والخامس : العظة . ومنه قوله تعالى" في الأنعام : " فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ" ، وفي الأعراف: " فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ " ، وفي يس : " قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ أَئِنْ ذُكِّرْتُمْ بَلْ أَنْتُمْ قَوْمٌ مُسْرِفُونَ " ، وفي ق : " فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ " .
والسادس : التوحيد . ومنه قوله تعالى في طه : " وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا " ، وفي الزخرف : " وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ " .
والسابع : الوحي . ومنه قوله تعالى في الصافات : " فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا " وفي القمر : " أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِنْ بَيْنِنَا " ، وفي المرسلات : " فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا " .
والثامن : القرآن . ومنه قوله تعالى في الأنبياء : " مَا يَأْتِيهِمْ مِنْ ذِكْرٍ مِنْ رَبِّهِمْ مُحْدَثٍ" وفيها " وَهَذَا ذِكْرٌ مُبَارَكٌ أَنْزَلْنَاهُ " ، وفي الزخرف : " أَفَنَضْرِبُ عَنْكُمُ الذِّكْرَ صَفْحًا " أي أنه تعالى من لطفه ورحمته بخلقه لا يترك دعاءهم إلى الخير والذكر الحكيم - وهو القرآن - وإن كانوا مسرفين معرضين عنه.
والتاسع : التوراة . ومنه قوله تعالى في النحل: " فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ " ، ومثله في الأنبياء .
والعاشر : الشرف . ومنه قوله تعالى في الأنبياء : " لَقَدْ أَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ كِتَابًا فِيهِ ذِكْرُكُمْ " ، وفي المؤمنين : " بَلْ أَتَيْنَاهُمْ بِذِكْرِهِمْ فَهُمْ عَنْ ذِكْرِهِمْ مُعْرِضُونَ " ، وفي الزخرف : " وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ " .
والحادي عشر : الطاعة ومنه قوله تعالى في البقرة : " فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ " ، أي : أطيعوني ، قال ابن عباس: اذكروني بطاعتي، أذكركم بمغفرتي.
" والثاني عشر : الحفظ " . ومنه قوله تعالى في البقرة : "خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ وَاذْكُرُوا مَا فِيهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ " ، وفي آل عمران : " وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ " .
والثالث عشر: البيان : ومنه قوله تعالى في الأعراف :" أَوَعَجِبْتُمْ أَنْ جَاءَكُمْ ذِكْرٌ مِنْ رَبِّكُمْ " ، وفي ص : " ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ " ، وفيها : " هَذَا ذِكْرٌ وَإِنَّ لِلْمُتَّقِينَ لَحُسْنَ مَآبٍ " .
الرابع عشر : الصلوات الخمس . ومنه قوله تعالى في البقرة : " فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ " ، وفي النور : " لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ " ، وفي المنافقين : " لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ " .
والخامس عشر : صلاة الجمعة : ومنه قوله تعالى " في سورة الجمعة :" فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ " .
والسادس عشر : صلاة العصر . ومنه قوله تعالى في ص : " إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَنْ ذِكْرِ رَبِّي " .
والسابع عشر : العيب . ومنه قوله تعالى في الأنبياء : " أَهَذَا الَّذِي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ " أي يعيبها، يقال: فلان يذكر فلانا أي يعيبه، وفلان يذكر الله أي يعظمه ويجله.
والثامن عشر : اللوح المحفوظ . ومنه قوله تعالى في الأنبياء : " وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ ".
والتاسع عشر : الثناء على الله سبحانه وتعالى وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم " .ومنه قوله تعالى في الشعراء : " إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانْتَصَرُوا مِنْ بَعْدِ مَا ظُلِمُوا ".
والعشرون : الرسول . ومنه قوله تعالى في الطلاق : " قَدْ أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكُمْ ذِكْرًا * رَسُولًا يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِ اللَّهِ مُبَيِّنَاتٍ " ، قيل : أنزل ها هنا بمعنى أرسل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://9078.forumarabia.com
 
الذكر في القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احرار الاسلام  :: الفئة الأولى :: المنتدى الأول :: الطريق الى الله :: القران وعلومه-
انتقل الى: